منتدى روضة الشباب بمنشأة الأخوة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى روضة الشباب بمنشأة الأخوة

تعليمى - ثقافى - جودة

المواضيع الأخيرة

» أسس تصميم مجلات الاطفال من حيث الشكل والمضمون
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 10:53 am من طرف ياسمين

» Acareer at ABC
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 10:16 pm من طرف ياسمين

» مشاكل النوم لدى الاطفال
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 8:50 pm من طرف ياسمين

» حساسية العيون -الرمد الربيعى
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 8:43 pm من طرف ياسمين

» كيفية الاهتمام بصحة اطفالنا والوقاية من الامراض
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 8:12 pm من طرف ياسمين

» المشكلات التى تواجهها معلمة الروضة
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 8:04 pm من طرف ياسمين

» الانيميا وكيفية التغلب عليها عند الاطفال
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 11:40 pm من طرف ياسمين

» تدريب الاطفال على قضاء حاجاتهم
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 11:09 pm من طرف ياسمين

» التعبير الحركى وطفل الروضة
جديد جودة رياض الأطفال  Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 8:15 pm من طرف ياسمين

التبادل الاعلاني


    جديد جودة رياض الأطفال

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 68
    نقاط : 148
    تاريخ التسجيل : 27/01/2011

    جديد جودة رياض الأطفال  Empty جديد جودة رياض الأطفال

    مُساهمة  Admin السبت فبراير 19, 2011 4:02 pm

    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٣
    ( المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها( ١
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ رؤية المؤسسة: -١
    ١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: - ١- ١
    ١ تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ١- ١
    ٢ يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ١- ١
    ٣ تعي الأط ا رف المعنية رؤية المؤسسة. - ١- ١- ١
    ٢ رسالة المؤسسة: -١
    ١ توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: - ٢- ١
    ١ تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. - ١- ٢- ١
    ٢ تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. - ١- ٢- ١
    ٣ يشارك في صياغة الرسالة، وم ا رجعتها ممثلون عن الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ١
    ٤ تعي الأط ا رف المعنية رسالة المؤسسة. - ١- ٢- ١
    ١) يراعى أن لكل مرحلة دراسية (رياض الأطفال-التعليم الأساسي- التعليم الثانوي – التعليم الفني) استمارة التقويم الذاتي الخاصة بھا. )
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٤
    المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ توافر نظام للحوكمة الرشيدة: -٢
    ١ توفر القيادة نظام اً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. - ١- ٢
    ١ توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة. - ١- ١- ٢
    ٢ توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية بالمؤسسة. - ١- ١- ٢
    ٣ توفر القيادة نظام اً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبق اً للاختصاصات. - ١- ١- ٢
    ٢ تتبع القيادة أساليب ديمق ا رطية في إدارة المؤسسة وصنع الق ا رر: - ١- ٢
    ١ تحرص القيادة على مشاركة الأط ا رف المعنية فى صنع الق ا رر. - ٢- ١- ٢
    ٢ تحرص القيادة على تفعيل لوائح وق ا ر ا رت تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. - ٢- ١- ٢
    ٣ توفر القيادة نظام اً لتلقي المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. - ٢- ١- ٢
    ٤ تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. - ٢- ١- ٢
    ٣ توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين. - ١- ٢
    ١ توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. - ٣- ١- ٢
    ٢ تتخذ القيادة إج ا رءات للحدّ من أسباب الغياب. - ٣- ١- ٢
    ٤ تحرص القيادة على تفعيل التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل: -١-٢
    ١ تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
    ٢ تتابع القيادة الالت ا زم بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. - ٤- ١- ٢
    ٢ دعم مجتمع التعلم -٢
    ١ تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. - ٢- ٢
    ١ تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. - ١- ٢- ٢
    ٢ تدعم القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٢
    ٣ تطبق القيادة نظام اً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. - ١- ٢- ٢
    ٢ تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. -٢-٢
    ١ تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. - ٢- ٢- ٢
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٥
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ٢ تدعم القيادة المتميزين من العاملين. - ٢- ٢- ٢
    ٣ تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. - ٢- ٢- ٢
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٦
    المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: -٣
    ١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء -١-٣
    ١ توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٣
    ٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. - ١- ١- ٣
    ٢ توافر مبنى مدرسي يستوفي المواصفات التربوية: -٣
    ١ تتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية -٢-٣
    ١ تتناسب أعداد ومساحات وتجهي ا زت القاعات مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم. - ١ - ٢- ٣
    ٢ تتوافر مساحات بفناء المؤسسة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. - ١ - ٢- ٣
    ٣ تتوافر بالمؤسسة م ا ركز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. - ١ - ٢- ٣
    ٤ تتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومناسبة للمرحلة العمرية. - ١ - ٢- ٣
    ٥ تتوافر بالمؤسسة الم ا رفق الصحية الصالحة للاستخدام. - ١- ٢- ٣
    ٦ تتواف ربالمؤسسة التجهي ا زت اللازمة للرعاية الصحية. - ١- ٢- ٣
    ٧ ي ا رعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذ وي الاحتياجات الخاصة (عند - ١- ٢- ٣
    الحاجة في حالات الدمج)
    ٢ توجد خطة مفعلة للأمن والسلامة. -٢-٣
    ١ يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
    ٢ توجد بالمؤسسة خطة مفعلة لتنمية مها ا رت الأمن والسلامة. - ٢ - ٢- ٣
    ٣ توجد بالمؤسسة قاعدة بيانات تستخدم في حالات الطوارئ. - ٢- ٢- ٣
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٧
    المجال ال ا ربع - المشاركة المجتمعية :
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ توافر ش ا ركة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ : - ٤
    ١ توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: -١-٤
    ١ تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية . - ١- ١- ٤
    ٢ تحدد المؤسسة أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية . - ١- ١- ٤
    ٢ تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلى في تفعيل المشاركة المجتمعية: -١-٤
    ١ تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي فى تطوير العملية التعليمية . - ٢- ١- ٤
    ٢ توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . - ٢- ١- ٤
    المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ النظام الداخلي لضمان الجودة: - ٥
    ١ تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: -١-٥
    ١ تشكل وحدة التدريب والجودة فريق اً فنياً لضمان جودة المؤسسة. - ١- ١- ٥
    ٢ يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات الم ا رجعة الداخلية لأداء المؤسسة . - ١- ١- ٥
    ٣ تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية التعليمية. - ١- ١- ٥
    ٢ تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. - ١- ٥
    ١ توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء. - ٢- ١- ٥
    ٢ تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات. - ٢- ١- ٥
    ٢ التقويم الذاتي والتحسين المستمر - ٥
    ١ تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. -٢-٥
    ١ تضع المؤسسة خطة لد ا رسة التقويم الذات ي، في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. - ١- ٢- ٥
    ٢ تنفذ المؤسسة خطة د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
    ٣ توفر المؤسسة تقري ا رً عن د ا رسة التقويم الذاتي. - ١- ٢- ٥
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٨
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ٤ تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأط ا رف المعنية. - ١- ٢- ٥
    ٢ تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. -٢-٥
    ١ تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. - ٢- ٢- ٥
    ٢ تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. - ٢- ٢- ٥
    ٣ تقيم وتتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلي اً. - ٢- ٢- ٥
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٢٩
    المجال السادس- المتعلم :
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ نواتج التعلم المستهدفة: -٦
    ١ يحقق المتعلم نواتج تعلم المستهدفة للب ا رمج التربوية - ١- ٦
    ١ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة العربية . - ١- ١- ٦
    ٢ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت الرياضيات. - ١- ١- ٦
    ٣ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى مها ا رت اللغة الإنجليزية . - ١- ١- ٦
    ٤ يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة فى المها ا رت العلمية . - ١- ١- ٦
    ٢ يمارس المتعلم الأنشطة: الفنية، والأدائية: -١-٦
    ١ يمارس المتعلم الأنشطة الحركية. - ٢- ١- ٦
    ٢ يمارس المتعلم الأنشطة الفنية. - ٢- ١- ٦
    ٣ يمارس المتعلم الأنشطة الموسيقية. - ٢- ١- ٦
    ٢ التمكن من المها ا رت العامة: - ٦
    ١ يتبع المتعلم العادات السليمة؛ للمحافظة على صحته: -٢-٦
    ١ يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. - ١- ٢- ٦
    ٢ يحافظ المتعلم على نظافته الشخصية، ويستخدم أدواته الخاصة. - ١- ٢- ٦
    ٣ يتعرف المتعلم مصادر الخطر، ويتجنبها. - ١- ٢- ٦
    ٢ يكتسب المتعلم أساسيات التعامل مع الأجهزة: -٢-٦
    ١ يعرف المتعلم استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. - ٢- ٢- ٦
    ٢ يستخدم المتعلم الكمبيوتر بصورة بسيطة. - ٢- ٢- ٦
    ٣ يمتلك المتعلم المها ا رت الاجتماعية. -٢-٦
    ١ يمارس المتعلم المها ا رت الاجتماعية السليمة مع الآخرين. - ٣- ٢- ٦
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٣٠
    المجال السابع: المعلم :
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: - ٧
    ١ يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: -١-٧
    ١ يصمم المعلم الأنشطة لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم. - ١- ١- ٧
    ٢ يصمم المعلم مواقف تقويمية تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ١- ٧
    ٢ تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: -٧
    ١ يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى -٢-٧
    المتعلمين:
    ١ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. - ١- ٢- ٧
    ٢ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة ؛ بما يناسب قد ا رت المتعلمين، ومتطلبات العملية - ١- ٢- ٧
    التعليمية..
    ٣ يوظف المعلم م ا ركز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. - ١- ٢- ٧
    ٢ يستخدم المعلم است ا رتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذ وي -٢-٧
    الاحتياجات الخاصة (إن وجد في حالات الدمج)
    ١ يوفر المعلم بيئة تعلم ت ا رعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
    ٢ يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - ٢- ٢- ٧
    ٣ يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - ٢- ٢- ٧
    ٣ استخدام أساليب تقويم فعالة -٧
    ١ يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ويستفيد من نتائجها: -٣-٧
    ١ يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتق ويم نواتج التعلم. - ١- ٣- ٧
    ٢ يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. - ١- ٣- ٧
    ٣ يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. - ١- ٣- ٧
    ٤ ممارسة أنشطة مهنية فعالة: -٧
    ١ يوفر المعلم مناخ اً صفي اً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: -٤-٧
    ١ يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل ال أ ري الآخر. - ١- ٤- ٧
    ٢ يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. - ١- ٤- ٧
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٣١
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ٢ يحرص المعلم على تنمية ذاته مهني اً: - ٤-٧
    ١ يوظف المعلم محتوى الدوا رت التدريبية التي شا رك فيها في العملية التعليمية. - ٢- ٤- ٧
    ٢ يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. - ٢- ٤- ٧
    ٣ يتبادل المعلم الخب ا رت مع الزملاء. - ٢- ٤- ٧
    ٤ يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. - ٢- ٤- ٧
    المجال الثامن- المنهج:
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ توافر ممارسات داعمة للمنهج: - ٨
    ١ تتوافر خريطة متكاملة للمنهج: -١-٨
    ١ تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة الد ا رسية. - ١- ١- ٨
    ٢ تتكامل ن واتج التعلم المستهدفة معرفياً ، ووجداني اً ، ومهارياً للمتعلم. - ١- ١- ٨
    ٣ تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
    ٤ تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج. - ١- ١- ٨
    ٢ يفعل المنهج لتنمية مها ا رت المتعلمين: -١-٨
    ١ يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا ، والمشكلات المعاصرة واقت ا رحات بحلولها. - ٢- ١- ٨
    ٢ يستخدم المنهج لتنمية المها ا رت الحياتية للمتعلمين. - ٢- ١- ٨
    ٣ تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج : -١-٨
    ١ تستخدم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
    ٢ توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. - ٣- ١- ٨
    ٢ توافر أنشطة تربوية فعالة: - ٨
    ١ تستخدم الأنشطة لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: -٢-٨
    ١ تنفذ خطط للأنشطة الداخلية والخارجية؛ بما يحقق نواتج التعلم. - ١- ٢- ٨
    ٢ تتبادل المؤسسة الخب ا رت مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. - ١- ٢- ٨
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعيّ – مرحلة رياض الأطفال
    ٣٢
    المجال التاسع - المناخ التربوي:
    كود الممارسة المؤش ا رت والممارسات
    ١ توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: - ٩
    ١ توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي: -١-٩
    ١ تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمعنين. - ١- ١- ٩
    ٢ تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. - ١- ١- ٩
    ٣ تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة. - ١- ١- ٩
    ٤ يتوافر مناخ اً داعماً لرضا العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة. - ١- ١- ٩
    ٢ توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية: - ٩
    ١ تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي: -٢-٩
    ١ يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
    ٢ يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحت ا رم المتبادل. - ١- ٢- ٩
    ٢ يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. -٢-٩
    ١ تسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم . - ٢- ٢- ٩
    ٢ تتسم بيئة المؤسسة بالالت ا زم بالقيم. - ٢- ٢- ٩

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:19 pm