منتدى روضة الشباب بمنشأة الأخوة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى روضة الشباب بمنشأة الأخوة

تعليمى - ثقافى - جودة

المواضيع الأخيرة

» أسس تصميم مجلات الاطفال من حيث الشكل والمضمون
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 10:53 am من طرف ياسمين

» Acareer at ABC
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 10:16 pm من طرف ياسمين

» مشاكل النوم لدى الاطفال
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 8:50 pm من طرف ياسمين

» حساسية العيون -الرمد الربيعى
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 8:43 pm من طرف ياسمين

» كيفية الاهتمام بصحة اطفالنا والوقاية من الامراض
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 8:12 pm من طرف ياسمين

» المشكلات التى تواجهها معلمة الروضة
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالخميس أبريل 07, 2011 8:04 pm من طرف ياسمين

» الانيميا وكيفية التغلب عليها عند الاطفال
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 11:40 pm من طرف ياسمين

» تدريب الاطفال على قضاء حاجاتهم
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 11:09 pm من طرف ياسمين

» التعبير الحركى وطفل الروضة
اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 8:15 pm من طرف ياسمين

التبادل الاعلاني


    اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال

    avatar
    ياسمين


    عدد المساهمات : 31
    نقاط : 95
    تاريخ التسجيل : 23/02/2011

    اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال Empty اضطرابات التواصل فى مرحلة رياض الاطفال

    مُساهمة  ياسمين الإثنين مارس 14, 2011 7:26 pm

    مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا. وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بالشعور بأنه قادر على التواصل والتفاعل مع الآخرين، ويصبح بمقدوره النطق بجمل معقدة (Anderson, 1995). ومع دخول الطفل سنته الرابعة يصبح كثير الكلام والثرثرة، وكثير الأسئلة من أجل التعلم والاستطلاع لما يجري من حوله. وحينما يصل الطفل إلى سن ست سنوات تصبح لغته قريبة جداً من لغة الراشدين، ويبدأ الأطفال بالتقيد بقوانين اللغة، وتزداد حصيلته اللغوية من المفردات بشكل ملحوظ مع بداية دخوله المدرسة (العتوم، 2004).


    خصائص النمو اللغوي في هذه المرحلة:

    تعد هذه المرحلة من أسرع مراحل نمو الطفل لغوياً، ويصل المحصول اللغوي للطفل في نهاية هذه المرحلة - وهي سن السادسة- إلى ما يقرب من (2500) كلمة (كامل، 2003).

    في هذه المرحلة نجد التعبير اللغوي للطفل يميل نحو الوضوح، ودقة المعنى والفهم، ويعبّر الطفل عن نفسه بجمل مفيدة (إبراهيم، 1991).

    إن الأطفال في أي مرحلة تعليمية مبكرة يخضعون لمراحل مختلفة من النمو اللغوي، وهذه المراحل تعتبر مظهراً أساسياً في التعليم وخصوصاً لمهارات التحدث والاستماع والقراءة والكتابة. من هنا يجب على المعلمات أن يفهمن طبيعة عملية نمو اللغة عند أطفال هذه المرحلة، إذ تعتبر هذه المعرفة ضرورية لكي يشخص المعلمون المهارات الخاصة بفنون اللغة، بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية غنية لتشجيع نمو وتطور كل المهارات (Norton, 1993, p. 31-32).

    ومراحل النمو اللغوي في مرحلة الطفولة المبكرة تسير في مرحلة الكلام البرقي، وبالتحديد في غضون السنة الثانية، ومن ثم مرحلة الأكثر من كلمتين من (2-3 سنوات). ومن ثلاث سنوات إلى أربع سنوات يبدأ الأطفال في استخدام الجمل المركبة، والتي تتضمن استخدام حروف الجرّ، والضمائر، وأدوات النفي، وصيَغ المُلكية، وادوات الاستفهام، وتصل عدد المفردات لهؤلاء الأطفال من (1000-1500) كلمة. ومن عمر أربع سنوات إلى ست سنوات – وهي مرحلة رياض الأطفال- يكون الأطفال قد اكتسبوا العديد من العناصر اللغوية، وتستمر المفردات والأبنية الخاصة بتراكيب الكلام في الازدياد والتنوع والعمق وتصل إلى (6000) كلمة عند بلوغ الطفل سن السادسة (Reutzel, 1992, p. 312).

    أما بالنسبة للفروق بين الجنسين فإن الإناث يتفوقن تفوقاً بسيطاً على الذكور في مهارات التعبير، أما الذكور فيتفوقون بمقدار بسيط أيضاً في المحصول اللغوي ومعرفة معاني الكلمات (صادق وحطب، 1990). كما يؤدي الخلط بين اللغة العامية والفصحى عند الكلام مع الطفل إلى ضعف محصوله اللغوي السليم، إضافة إلى ارتباكه في انتقاء اللفظ المناسب؛ لأن اللغة تحدث عن طريق الاقتران بين الشيء ولفظ اسمه (خليل، 2003، ص45).
    ويمكن تفصيل مظاهر النمو اللغوي عند طفل الروضة بما يلي (مصطفى، 2002):

    النمو اللغوي من (3-4) سنوات:

    § يستخدم الضمائر (أنا – أنت – ياء المتكلم) استخداماً سليماً.

    § يعرف صيغة الجمع.

    § يستخدم الزمن الماضي.

    § يدرك صيغة التفضيل (أكبر – أصغر – أحسن – أقوى – أسرع).

    § يعرف ثلاثة حروف جر (في – تحت – على).

    § يعرف بعض الأفعال وبعض الصفات.

    § يستطيع استخدام بعض أدوات الاستفهام (لماذا – أين – متى).

    § يدرك بعض المسميات (ساعة – قلم – كتاب – حقيبة – حذاء – فلوس – مدرسة – والد – والدة – شقيق).

    § يعرف الأسماء الرئيسية لجسمه (رأس – عين – أنف – شعر – يد – قدم – بطن – أصابع …).

    § يعرف أسماء بعض الأطعمة والأشربة.

    § يستطيع أن ينطق حوالي 65% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ بعض الحروف الهجائية.

    النمو اللغوي من سن (4-5) سنوات:

    § يستطيع استخدام كثير من الأفعال والصفات والظروف وحروف الجر وأدوات العطف والضمائر.

    § يستطيع أن يميز بين صيغ المفرد والجمع.

    § يعرف أسماء الإشارة (هذا – هذه).

    § يستطيع استخدام ضمير المتكلم (أنا – نحن)، وضمير المخاطب (أنت – أنتم)، وضمير الغائب (هو – هي – هم).

    § يستطيع استخدام أدوات الاستفهام (متى – كيف – هل – كم – أين – لماذا).

    § يستطيع الربط بين جملتين.

    § يسمي كثيراً من الأشياء والكائنات من خلال الصور.

    § يسمي كثيراً من الأدوات والأجهزة، التي يستخدمها أو يشاهدها في المنزل، وفي الشارع وفي الروضة.

    § يعرف أسماء الألوان الشائعة.

    § يستطيع أن يقلد أصوات بعض الحيوانات الأليفة (الكلب – القط – الحمار – الماعز).

    § يستطيع أن يعيد تكرار ثلاثة أرقام بعد سماعها.

    § يستطيع حفظ أغنية أطفال أو نشيد.

    § ينطق حوالي 75% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ ويكتب كثيراً من الحروف الهجائية.

    النمو اللغوي من (5-6) سنوات:

    § يحسن الاستماع (الإصغاء) إلى الآخرين.

    § يستخدم الكلمات الوصفية تلقائياً للأشياء والكائنات (كبير – صغير – ثقيل – خفيف – ناعم – خشن – سريع – بطئ – قوي – مريض …).

    § يعرف صفات الأشياء كاللون والحجم والشكل.

    § يستطيع استخدام صيغ التذكير والتأنيث لبعض المسميات للإنسان والحيوانات والطيور.

    § يعرف صيغ المفرد والمثنى والجمع، وضمير المتكلم، وضمير المخاطب، وضمير الغائب، والأفعال في الماضي والمستقبل.

    § يستطيع أن يتحدث بجملة مكونة من ست كلمات.

    § يستطيع أن يقلب صفحات كتب الأطفال المصورة.

    § يستطيع أن يسلسل أحداث قصة سمعها، أو شاهدها من خلال الصور.

    § يدرك تفاصيل صورة شاهدها في كتاب أطفال مصور.

    § يعرف متى يقول (من فضلك – لو سمحت – أشكرك – آسف).

    § تتسم أحاديثه بالترابط إلى حد ما؛ بحيث يستطيع أن يعبر عن أفكاره.

    § يستطيع أن يعد من واحد إلى عشرة فأكثر.

    § ينطق حوالي 85% من كلماته نطقاً سليماً.

    § يستطيع أن يقرأ ويكتب جميع الحروف الهجائية، كما يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات المكونة من حرفين أو ثلاثة حروف.

    أهداف الخبرات اللغوية في رياض الأطفال

    § تدريب الطفل على الإصغاء (الاستماع) الجيد.

    § تدريب الطفل على النطق الواضح السليم.

    § تنمية مفردات الطفل اللغوية.

    § تدريب الطفل على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص.

    § تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة.

    § تدريب الطفل على التعبير عما في نفسه من مشاعر وأفكار خيال.

    § تدريب الطفل على المشاركة في أفكار وأقوال الآخرين.

    § تنمية قدرة الطفل على الحوار والمناقشة وإبداء الرأي.

    § تدريب الطفل على الاهتمام بمعرفة معاني الكلمات الجديدة.

    § إتاحة فرص الملاحظة والمشاهدة والمقارنة والتجريب والاستنتاج.

    § تهيئة الطفل للقراءة.

    § تهيئة الطفل للكتابة




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 8:10 pm